Monday, 12 November 2018

منتدي اللغة العربية

منتدي اللغة العربية
مذاكرة اليومية
هناك العديد من الطرق لتعلم اللغة العربية والإنجليزية وغيرهما اللغات العالمية وفي رحاب هذا المقال سوف أقوم بالحديث علي أحد طريق من طرقه، ولعلكم تحبون ان تعرفوا ما هو الطريق؟ وإني قاص عليكم حقيقة ذاك الطريق. وأنتم تعلمون بأننا نقول لأنفسنا :ما هي طريقة التكلم في اللغة الأجنبية؟ وما هو أسلوب الحوار في اللغات العالمية؟ وكيف يمكننا أن نتعلم اللغة الأجنبية وكيف نتكلم باللغه العربيه والإنجليزية كما نتكلم باللغة الأمية؟ قرأت طريقة مهمة لتعلم اللغة العربية في الجامعة الأشرفية قبل سنين. سألقي الطريقة المذكورة عليكم بجادة مسرعة وجيزة، إذا كنت ترغب في تحسين أي لغة أجنبية بطلاقة جيدة فعليك كتابة مذكرات يومية. إذا كنت ترغب في ممارسة الجمل وربط الكلمات واستعمال المفردات اللغوية الجديدة، فعليك أن تكتب أي مقالة في لغة ترغب فيها او تكتب سطورا كل يوم علي أي موضوع من أهم الموضوعات الذي شاهده في ذلك اليوم من الصباح الباكر إلى المساء. وأعتقد ان ترتيب المذاكرة اليومية في سطور يمكن أن يزداد في التواصل والوساطة في اللغة التي ترغب فيها وتريد التكلم، لكن يجب عليك أن تستعمل ألفاظ جديدة ومفردات اللغة أيضاً. إذا لست لديك أي واقعة مهمة فيمكنك أن تقوم بكتابة ما حدث وما فعلت من البكرة إلى الأصيل. كما كتبت اليوم سطورا على واقعة مهمة من أهم الأحداث اليومية. 

استيقظت اليوم صباحاً مبكرا فصليت الفجر وتلوت القرآن الكريم، ثم تفرجت وتمشيت في المنتزه والحديقة الواقعة أمام غرفتي لأحصل على الراحة والسكون والإطمئنان، وأنت تعلم جيدا أن التفرج والتمشي في الحديقة وقت الصباح الباكر مفيد جداً للروح والقلب، وقريبا من الساعة الثامنة إلا الربع قصدت إلى المطبخ، أحضر الطباخ الفطور الفاخر الشهي اللذيذ٢٢ ظ فشكرته شكرا جزيلا من أجل الفطور كان ذلك لطيفا حقا، ثم طويت قدمي إلى كلية الآداب والفنون، لما وصلت إلى كلية الآداب فشاهدت المعرض ينعقد في الحديقة التي وقعت مواجهة كلية الآداب، بعد دراسة الحصة الخامسة أردت أن أشاهد المعرض واشتاقت إليها نفسي فبهذا ذهبت الى هنا فرأيت أشياء كانت تعجبني وشاهدت تصاوير العلماء المسلمين من أنحاء العالم مع تعريفهم على تقويم، فسرني هؤلاء العلماء، واستزاد في مسرتي وكدت أن أقع على الأرض بالفرح والسرور لما شاهدت تصوير ضريح الإمام أحمد رضا رحمه الله تعالى واسمه في قائمة العلماء المسلمين من أطراف العالم Muslim scientists around the world قديما وحديثا، وكان اسم الإمام أحمد رضا في قائمة العلماء الكبار من القرن الرابع عشر، فرحت بهذا فرحا غاية الفرح وسرني ذلك الخبر غاية السر وأبسط لي أنواع السعادة وشعرت بالسعادة.


مذاكرة اليومية 

استيقظت اليوم صباحاً مبكرا فصليت الفجر وتلوت القرآن الكريم، وأيضا قرأت حديثا مباركا من كتاب الأدب للبخاري، ثم تفرجت وتمشيت في المنتزه والحديقة الواقعة في دارا الإقامة الذي أعيش فيه للحصول على الراحة والسكون والإطمئنان، ومن المعلوم أن التفرج والتمشي في الحديقة وقت الصباح الباكر مفيد جداً للروح والقلب والرياضة البدنية، وقريبا من الساعة الثامنة إلا الربع قصدت إلى المطبخ، أحضر الطباخ الفطور الفاخر الشهي اللذيذ فشكرته شكرا جزيلا من أجل الفطور كان ذلك لطيفا حقا، ثم طويت قدمي إلى كلية الآداب والفنون، ودرست العلم من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر والنصف وأسرعت إلي دار الإقامة عائدة للغداء، وبعد الساعة الثانية والربع نحوت مرة أخرى إلى كلية الآداب والفنون لأتمكن من الحضور في الحصة الهندية والإنجليزية. وأنا قد تأخرت من الوقت المحدد فبهذا السبب لما وصلت إلى الفصل فزعت فزعا شديداً ومع هذا كان الأستاذ جالسا على الباب داخل الغرفة وكان الباب مسدودا فبدأت التمشي يمينا وشمالا أبحث عن وقت مناسب للدخول في الغرفة والحال أني كنت أقول في نفسي، أري هل دخلت في الفصل بغير خوف و فزع؟ وأري هل يأتيني أحد من زملائي الذي قد تأخر أيضاً لأن المصيبة اذا عمت خفت، لكن لم أجد أي زميل وبقيت وحيدا خارج الغرفة وكنت أناجي في نفسي وألوم علي مخاطرتي وابحث عن أي حل لأصبح آمنا من كل خطر ولكن لم أكد أفعل حتي سمعت صوتا راعبا، يصيح قائلا: مَن القادم؟ فارتعدتُ وأصبحت...... من فرط الخوف والفزع.... بين الحياة والموت وتدحرجت إلى الخلف مسرعة. وأنعم الأستاذ النظر في وجهي وسألني لماذا تأخرت؟ فقلت بصوت متهدج، وقد استولي علي الذعر والخوف: "عفوا يا سيدي وأستاذي الشفيق واصفح عن زلتي، فإنها بغير متعمدة... وقد أصبحت أجدر مخلوق بالعطف والرٍِثاء وقد تأخرت اليوم فقط ولم اتأخر قبل هذا ولا أتأخر بعد اليوم إن شاء الله تعالى" فقال الأستاذ: لن أذن لك في الدخول ولن أسمح لك اليوم بالقراءة في الغرفة فقلت له عذرا بصوت خافت محزون، " هذه الحصة تتعلق باللغة الإنجليزية وهي لغة مهمة من أهم اللغات العالمية فاعف عني يا سيدي" لكنه لم يتوجه إلى فحزنت لذلك واستسلمت للبكاء ولبثت أبكي وقتا طويلاً وإني لغارقة في أحزاني و مستسلم للآلامي، إذ طرق سمعي صوت رهيب للأستاذ وأذن لي بالدخول في الفصل للدراسة فحمدت الله حمدا كثيراً و شكرت للأستاذ على ذلك شكرا جزيلاً
كليتي
كليتي يا منهلاً للعلم والمعرفة، ويا درب النجاح والفلاح، فيكِ قضينا أجمل الأوقات، ومنكِ تعلمنا كيف نشق طريق العلم والنجاح، من نبعك الصافي نهلنا العلم واللغة والأدب والثقافة. مهما وصفت كليتي، ستظل الكلمات عاجزةً عن التعبير، وسيظلّ مقامها في قلبي أعلى وأكبر. ولست أنسى أية لحظة شغفٍ للعلم قضيتها فيها.
كليتي جميلة تمتع النظر إليها وتجعل زائرها معجبا بإناقتها وروعة جمالها، وكان منشئو كليتي يملكون سلامة الذوق ونظرات ثاقبة فما كانوا يبغون مبني بسيطا أو عمارة ساذجة لا تدخل في النفس السرور ولا تبهج القلب وتريح الذوق كأنها جدران وسقف لإضطرار الحاجة إلى ذلك، فأحضروا لبناء مبناها من المهندسين المهرة الذين يحسنون إيجاد تشكيلات جميلة للمباني وتشكيلات تقضي الضرورة.
وفي كليتي تسهيلات كثيرة للطلاب والطالبات لكي تعلموا ودرسوا بالراحة والسكون والطمأنينة والسعادة والفرح والسرور. و لذلك تحتوي كليتي على العديد من الأدوات والمرافق و الضروريات، ومنها المقاعد واللوح والطباشير أو أقلام التخطيط والكتب الدراسية والخرائط ووسائل الإيضاح المختلفة والحمامات والساحات والمختبرات والملاعب والمشارب. و توجد أيضًا مجموعة من الحواسيب والمكتبة في كليتي فأحبها بكل ما فيها، من غرفٍ ولوحاتٍ وأشجارٍ ومختبراتٍ وكتبٍ دراسيةٍ،
وبالجملة من أهداف كليتي تربية الأجيال والطلاب والطالبات وتهيتهم للمراحل المتقدمة في حياتهم  و كليتي بما تقدمه لطلاب والطالبات من تربية وأخلاق وأمور لا تعد ولا تُحصى.
فالكلية نعمة، لا يعرف قيمتها، فأدعو الله تعالى أن يحفظ مدرستي ويحفظ المدرسين، وأن يقدرنا على رد جزءٍ بسيطٍ من معروفها علينا.الجاري.... .....
محمد أويس المصباحي





No comments:

Post a Comment